عرف التعادل الإيجابى، طريقه للمباراة الافتتاحية فى كأس العالم، بين منتخبىْ جنوب إفريقيا والمكسيك، التى أقيمت، اليوم الجمعة، على ستاد سوكر سيتى، وانتهت بهدف لكل فريق.
تقدم "الأولاد" فى الدقيقة 55 عن طريق تشابالالا، وأدرك رافايل ماركيز التعادل للمنتخب المكيسكى فى الدقيقة 79.

سيطرة مكسيكية

سار الشوط الأول من المباراة فى اتجاه واحد، نحو مرمى منتخب جنوب إفريقيا، الذى اكتفى بالدفاع فى محاولة للخروج بشباكه نظيفه خلال هذا الشوط.
أول تهديد على مرمى الأولاد، كان فى الدقيقة الثانية من عمر اللقاء، عن طريق جيوفانى دوس سانتوس عن طريق الجانب الأيمن الذى كان "مفتاح لعب" الأزتيك، وجاءت الدقيقة 19، لتشهد تألق دوس سانتوس، لاعب فناربخشة التركى مجددًا، حين نجح فى مراوغة أكثر من لاعب، وسدد كرة قوية مرت فوق القائم.
الدقيقة 33، شهدت أخطر فرص المكسيك، حين انفرد جيرمو فرانكو، بمرمى جنوب إفريقيا ولكن حارس الأولاد إيتمولنج كونى تصدى لها.
حافظ الأولاد على أدائهم الدفاعى، ولم يظهروا فى منتصف ملعب المكسيك إلا فى كرات معدودة وعلى استحياء شديد.. وجاءت الدقيقة 37 لتشهد إلغاء هدف للمنتخب المكسيكى سجله كارلوس فيلا لاعب أرسنال بدعوى التسلل.
وفى الدقيقة 43، ظهر الأولاد، وهددوا مرمى المنتخب المكسيكى، بكرة عرضية مرت أمام مفيلا، مهاجم جنوب إفريقيا بصورة غريبة وهو على بعد أمتار من المرمى.

انتفاضة الأولاد

سيناريو الشوط الثانى، جاء على النقيض تمامًا، سيطرة وتفوق لأصحاب الأرض، ومحاولات للعودة للقاء من جانب المنتخب المكسيكى.
أجرى كارلوس ألبرتو بيريرا، المدير الفنى لمنتخب جنوب إفريقيا، تغييرًا بإشراك تسيبو ماسليلا بدلاً من ثوالا، وتمكن الأولاد من زيارة شباك المكسيك فى الدقيقة 55، بعد مجموعة من التمريرات انتهت عند قدم تشابالالا الذى سدد كرة قوية أعلنت تقدم الأولاد.
بعد الهدف، لم ينكمش الـ"بافانا بافانا" بل نجحوا فى إحكام قبضتهم على المكسيك، التى حاولت إدراك التعادل على فترات متباعدة، كان أبرزها فى الدقيقة 60 من تسديدة قوية بالقدم اليسرى لجيوفانى دوس سانتوس تصدى لها حارس الأولاد المتألق كونى.
أجرى خافيير أجيرى، المدير الفنى للمكسيك ثلاثة تغييرات وأشرك جواردادو وبلانكو وهيرنانديز بدلاً من بول أجيلار وكارلوس فيلا وفرانكو.
فى الدقيقة 79، تمكن المنتخب المكسيكى من معادلة النتيجة، بهدف سجله ماركيز مدافع برشلونة، مستغلاً خطأ دفاعيا فادحا من أحد لاعبى الـ"بافانا بافانا".
حاول "بيريرا" إنعاش الجوانب الهجومية لمنتخب بلاده فقرر سحب ستيفين بينار وأشرك برنارد باركر بدلاً منه، وفى الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء أضاع مفيلا هدفًا مؤكدًا للمنتخب الجنوب إفريقى.
وتُقام فى المجموعة نفسها، مباراة فى التاسعة والنصف مساء اليوم، بين منتخبىْ فرنسا وأوروجواى.
أدار المباراة الحكم الأوزبكى، رافشان إيرماتوف، وأخرج البطاقة الصفراء أربع مرات.

تقييم اللاعبين

جنوب إفريقيا
إيتويلينج كونى "9"
آرون موكينا "7"
لوكاس ثوالا "6"
بونجانى كومالو "7"
سيبوسانى جاكسا "7"
ستيفين بينار7.5"
سيفوى تشابالالا "8.5"
تيكو موديسى "7"
كاجيشو ديكجكوى "8"
رينولى ليتشو لونيانى "7"
البدلاء..
بيرنارد باركر "7"
ماسيليلا "8"

المكسيك

أوسكار بيريز "6"
رافايل ماركيز "7.5"
ريكاردو أوسوريو "7"
كارلوس سالسيدو "7.5"
فرانشسكو رودريجز 7.5"
بول أجيلار "7.5"
كارلوس فيلا "7.5"
إيفرين خواريز "7"
جيراردو تورادو "7.5"
جيوفانى دوس سانتوس "9"
جييرمو فرانكو "6.5"
البدلاء
أندرياس جواردادو "7"
بلانكو "7.5"
هيرنانديز "7"