أعلنت FIFA و"كونترول روم"، وهي منتج رئيس للأعمال الموسيقية العالمية، عن اللائحة الأفريقية والفنانين الجنوب أفريقيين المشاركين في الحفل الموسيقي الافتتاحي لكأس العالم. سينزل إلى ساحة ملعب أورلاندو في سويتو/جوهانسبورج عشية المباراة الافتتاحية الأولى في القارة الأفريقية، كل من فريشليجراوند الفائز خمس مرات في جائزة الموسيقى في جنوب أفريقيا (ساما)، هيو ماسيكيلا الموسيقي الأسطوري في البلاد، جوقة شباب مزانسي من سويتو، جوقة سويتو الإنجيلية الفائزة مرتين بجائزة جرامي وثلاث مرات بجائزة ساما، بالإضافة إلى مغني الـ"هيب هوب" كي نان.

يقول هيو ماسيكيلا: "نحن فخورون في جنوب أفريقيا لإستضافة أول نهائيات لكأس العالم في القارة. انه إطراء كبير لنا أن نشارك في هذا الحدث العالمي، وأتطلع لهذا الحفل الموسيقي بإهتمام وتشويق".

أُعلن سابقاً عن مشاركة عدة فنانين عالميين في هذا الحدث الموسيقي التاريخي، أمثال أليشيا كيز، أمادو ومريم، أنجليك كيدجو، بلاك أيد بيز، بي أل كي-جاي كي أس، جون ليجند، خوانيس، شاكيرا، ذي بارلوتونيس، تيناريوين، فيو فاركا توريه وفوسي ماهلاسيا، وسيتمّ نقل الحدث مباشرة على الهواء في كافة أنحاء العالم. من المقرّر أن يبدأ الحدث الساعة 20 بحسب التوقيت المحلي (جرينيتش +2) يوم العاشر من يونيو/حزيران.
استعدادات تامة للحفل الموسيقي الافتتاحي لكأس العالم FIFA

يقول نيكلاس أريكسون، مدير التلفزيون في FIFA: "بحثنا عن مزيج من أنواع الموسيقى العالمية لجذب كافة الأذواق، بالإضافة إلى عرض الموهبة الهائلة لسكان البلد المضيف".

أما أموس ماسوندو، الرئيس التنفيذي لبلدية جوهانسبورج فقال: "سينقل هذا الحفل إلى مئات الملايين من المنازل في كافة أنحاء العالم، وهي فرصة لنا لإظهار غنى تراثنا الثقافي".

ستبثّ شبكة "سابس" الجنوب أفريقية الحدث مباشرة داخل البلاد. يقول سوللي موكوتيلي الرئيس التنفيذي للشبكة: "المؤسسة الجنوب أفريقية للإرسال فخورة كونها الناقل الحصري لهذا الحدث في جنوب أفريقيا وأن تشارك في الإنتاج التقني للتأكد من وصول هذا الحدث إلى ملايين الناس من خلال التلفزيون والراديو في كافة أنحاء العالم".

وستوفّر مؤسسة "روديز" الجنوب أفريقية (سارا) المساعدة التقنية خلال الحفل. ويقول رئيس سارا فريدي نايتيلا: "إنها فرصة كبيرة لطاقم عملنا أن يكتسب المزيد من الخبرة في ظل حدث عالمي مماثل. فرصة العمل في إنتاج عالمي يضمن معرفة واسعة ونقل المهارات لفريقنا التقني".