قرر الدكتور «أحمد زكى بدر» وزير التربية والتعليم، تعديل المناهج المقررة على طلاب الصفوف التعليم الأساسي والثانوي، بدءً من العام الدراسي المقبل (2010 –2011)، على أن يتم ذلك من خلال حذف الحشو الزائد فى الكتب الدراسية المقررة، والتي تم توزيعها على المديريات، بنسبة 100% للفصل الدراسي الأول، و70 % للثاني.

وقال الدكتور عادل شكري، مستشار الوزير للتطوير الإداري، في تصريحات لـ«المصرى اليوم» إنه جارى حاليا "تنقيح" وتنقية كافة المناهج بمراحل التعليم من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، بحيث لا تحتوى على حشو زائد، ترهق الطالب، مشيرا إلى أنه سيتم توزيع بيانات بالأجزاء التى سيتم حذفها مع بداية العام الدراسي الجديد، على المديريات التعليمية، التى ستوزعها بدورها على المدارس التابعة لها.

وأضاف شكري:"سيتم مراعاة ذلك فى الكتب الدراسية، بدءً من العام الدراسي (2011 – 2012)؛ حيث إن كتب هذا العام كانت مطبوعة من العام الماضى، وبالتالى من الصعب طباعة غيرها، بسبب التكلفة"، مؤكدا أن جميع الكتب المقررة على الصفوف الدراسية سيتم مراجعتها تباعا، بما يراعى مصلحة الطالب والمادة العلمية، لخدمة المنظومة التعليمية.

وأشار شكرى إلى أن تطوير المناهج لن يقتصر على المدارس الحكومية فقط، وإنما ستشمل مناهج المستوى الرفيع واللغات فى المدارس الخاصة، والتجريبية.

وحول وضع مناهج لفئة "متعسري القراءة"، أكد مستشار الوزير أنه سيتم مراعاة كافة الفئات المرضية المتواجدة بين الطلاب، مستدركا أنه سيتم عرض هذه القضية على الوزير بدر أولا ، لاتخاذ قرار فورى بشأنها.

من ناحية أخرى، علمت «المصرى اليوم» من مصدر مسئول أن الوزير قرر صرف مكافآت للعاملين فى الوزارة، الذين شاركوا فى أعمال الامتحانات العام الماضي، على أن يتم منحها وفقا لجهود كل موظف على حدة، بنسب متفاوتة.