كمبالا (رويترز) - قال الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الثلاثاء إن حلمه قيام الولايات المتحدة الافريقية ما زال حيا وان قمة الاتحاد الافريقي هذا الاسبوع خطوة أخرى نحو بلوغ هذه الغاية.

ويدعو القذافي من أجل حكومة وحدة أفريقية منذ سنين قائلا انها السبيل الوحيد لافريقيا لكي تحقق التقدم والتنمية بدون تدخل من الغرب لكن كثيرا من الدول الافريقية تقول ان الفكرة غير عملية وسوف تنتهك سيادتها.

وكما حدث في قمم افريقية سابقة ناقش مؤتمر هذا الاسبوع في العاصمة الاوغندية كمبالا الخطوات نحو انشاء حكومة افريقية لكن القضية طغت عليها الفوضى في الصومال وامر الاعتقال الدولي الذي صدر في حق الرئيس السوداني عمر البشير.

وقال القذافي لمجموعة صغيرة من الصحفيين في كمبالا في ختام القمة انه راض عن ان افريقيا ماضية في السير في طريقها التاريخي الصحيح. واضاف قوله انها ستصبح ذات يوم مثل الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الزعيم الليبي "اننا نقترب من تشكيل السلطة الافريقية وفي كل مرة نحل مشكلات افريقية ونتحرك ايضا في اتجاه السلام والوحدة. اننا نعالج المشكلات خطوة خطوة. ومستمرون في عمل ذلك."

كان القذافي تولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي العام الماضي واستخدم ذلك في السعي من اجل منح الهيئة التنفيذية للمنظمة سلطات أوسع واعادة تشكيلها لتصبح السلطة الافريقية.

وسئل القذافي يوم الثلاثاء عن هذا الاقتراح فقال ان الدراسات ما زالت مستمرة ولم تكتمل بعد وان الخبراء والمسؤولين ما زالوا يدرسون الوثائق وقد تكتمل الدراسات في اجتماع القمة القادم او بعده.

ويقول بعض الزعماء الافارقة انهم لا يمكنهم التخلي عن السيادة لاي هيئة افريقية بعد مرور عقود على انتزاعهم هذه السيادة من الحكام الاستعماريين.

غير ان مقترحات القذافي تلقى تعاطفا في بعض الدول ويساعدها على ذلك ما يتمتع به من سمعة في بعض اجزاء القارة بوصفه بطلا من أبطال العالم النامي وبفضل ملايين الدولارات من المعونات التي تنفقها بلاده في افريقيا.