صممت الهند جهاز “كمبيوتر” بشاشة تعمل باللمس يبلغ سعره 35 دولارا وهو موجه للتلاميذ، في مبادرة تهدف الى توفير تعليم افضل للشباب ومؤهلات تقنية اكبر لدعم النمو الاقتصادي في ثالث قوة اقتصادية في آسيا. وسيتمكن كل التلاميذ، من المدرسة الابتدائية الى طلاب الجامعات، من الاستفادة من هذا العرض على ما اعلن الجمعة وزير الموارد البشرية والتنمية كابيل سيبال للصحافيين. وهذا الجهاز الذي يمكن ان يعمل على الطاقة الشمسية مجهز خصوصا ببرنامج تصفح للانترنت، وجهاز قراءة متعدد الوسائط ووظيفة تسمح بالتواصل عبر الفيديو.

وسيكون التلاميذ اول مستخدمي الجهاز اعتبارا من العام المقبل, واوضح الوزير “هذا الامر يندرج في اطار مبادرة وطنية لتطوير التعليم” مؤكدا ان “حلول الغد سيكون مصدرها الهند”.

وتنوي الوزارة تجهيز مؤسسات التعليم العالي البالغ عددها 22 الفا في الهند بخط سريع للاتصال بالانترنت للسماح للطلاب باستخدام الجهاز الجديد، على ما اوضحت الناطقة باسم الحكومة مامتا فيرما لوكالة فرانس برس.وقال سيبال ان الحكومة بامكانها تمويل شراء الجهاز بنسبة 50% لمساعدة الطلاب.

وتجري الحكومة التي تامل في ان تتمكن من تخفيض كلفة انتاج الجهاز الى 10 دولارات، مفاوضات مع عدة مجموعات تعنى بالمعلوماتية لبدء الانتاج على نطاق واسع. وتعاني الهند من نظام تربوي فوضوي بسبب نقص الاستثمارات المالية والمدرسين. وتبلغ نسبة الامية في البلاد 27% وهي مرتفعة مقارنة مع دول ناشئة اخرى مثل الصين حيث 94% من السكان متعلمون.