شهد مزاد في لندن مساء أمس الثلاثاء، بيع فستان سهرة طويل أسود اللون، ارتدته الأميرة الراحلة ديانا خلال خطوبتها للأمير تشارلز، بمبلغ 192 ألف جنيه إسترليني (277 ألف دولار). وأعلنت دار مزادات "كيري تيلور" أن الفستان بيع لمتحف أزياء في شيلي، دفع تقريبا أربعة أضعاف الثمن الذي قدر له قبل المزاد وهو 50 ألف جنيه إسترليني.


يمتاز الفستان الأسود المصنوع من قماش التفتا بالجرأة وخلوه من حمالات الكتفين، وهو الأمر الذي أثار الكثير من الجدل عندما ارتدته الأميرة في مارس عام 1981، بعد وقت قصير من خطبتها للأمير تشارلز ولي العهد البريطاني، وذلك لحضور أولى الحفلات الرسمية بصحبة خطيبها، وجعلها هذا الفستان تبدو كأبهى أفراد الأسرة الملكية في بريطانيا.

والفستان من تصميم الثنائي السابق إليزابيث وديفيد إمانويل، اللذين صمما بعد ذلك فستان الزفاف للأميرة الراحلة.

وقالت إليزابيث إمانويل بعد رؤية ديانا في الفستان الأسود للمرة الأولى "التحول كان مذهلا.. جاءت وكانت تبدو مثل مدرسة في روضة أطفال، لكنها الآن تبدو مثل نجمات السينما".

ومع اقتراب الزفاف الملكي في يوليو 1981، أعادت الأمير الفستان إلى المصممين لتعديله نظرا لفقدانها مزيدا من الوزن. لكن بدلا من ذلك قام المصممان بصناعة فستان جديد للأميرة التي لقيت حتفها في حادث سيارة في العاصمة الفرنسية باريس عام 1997، وظل الفستان الأصلي منسيا لسنوات عديدة.