كلف الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، وزير التضامن الاجتماعى بالتنسيق مع الجهات المعنية، مثل وزارتى المالية والتجارة والصناعة، بإنشاء جهاز تنظيمى للنظر فى حلقات إنتاج وتوزيع الخبز المدعم وتحديد الاحتياجات ومراقبة جميع المراحل، للاستفادة الكاملة من الدعم وتشجيع إنشاء مجمعات كبيرة لإنتاج الخبز ووضع خطة لتحويل المخابز الصغيرة إلى منافذ توزيع للخبز أو أنشطة أخرى، وكذلك وضع خطة لتطوير شركات المطاحن المملوكة للدولة وزيادة التعاون والنهوض بها فى إطار خطة وزارة الاستثمار فى هذا الشأن.

وصرح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء الدكتور مجدى راضى بأن الدكتور أحمد نظيف عقد اجتماعاً، أمس، مع وزراء المالية والتجارة والصناعة لوضع خطة للتحول للكيانات الكبيرة لإنتاج الخبز وتطوير الصوامع للحد من الفاقد خلال 3 أسابيع بحيث يتم بدء تنفيذ هذه المنظومة بعد انتهاء الدراسات.

وقال راضى إن الاجتماع استعرض المعوقات التى تواجه منظومة إنتاج الخبز المدعم حالياً وهناك ضرورة جادة للتطوير، حيث إننا ننتج حالياً 240 مليون رغيف موزعة على عدد من المخابز المملوكة للدولة والشرطة ووزارة الدفاع، إضافة إلى امتلاك القطاع الخاص لنحو 17 ألف مخبز، موضحاً أن هناك اتفاقاً عاماً بين الحكومة والمواطن والمشاركين فى الإنتاج على أن منظومة إنتاج الخبز تدار بأسلوب بدائى، على الرغم من أنها صناعة مهمة تستحوذ على ما بين 12 مليارا و15 مليار جنيه من الدعم.

كان المصيلحى عرض تقريراً على «نظيف» يتضمن اقتراحاً بإنشاء جهاز جديد للإشراف على منظومة الخبز بجميع مراحلها، بشكل يضمن إعادة هيكلة وتطوير المنظومة. وأكد «المصيلحى» لرئيس الوزراء أنه سيعمل على إنشاء الجهاز الجديد فى غضون ثلاثة أسابيع.