2010-nissan-maxima-r3q-a-300x2073

نيسان مكسيما 2010

تُطلق نيسان على سيارتها مكسيما لقب الرياضية بأربعة أبوب الا أننا نعتقد أنها على خطاء، فبغض النظر عن خطوطها الرياضية ومحركها القوي فان مكسيما ليست رياضية على الاطلاق. اذا كنتم تتوقعون مركبة بأداء رياضي عالي، فمما لاشك فيه أنكم ستصابون بخيبة أمل كبيرة، أما اذا كنتم ترون بمكسيما سيارة مريحة مصنوعة بجودة عالية للتنتقل فوق الطرقات مع توفر العديد من المساحات الداخلية والعملانية، فانكم بالطبع ستستمتعون بها.

الأداء:

محرك مكسيما هو V6 سعة 3.5 ليتر يولد قوة 290 حصان مما يوفر الكثير من الاندفاع السلس كما أن استجابته لدواسة الوقود سريعة، الا أن هذا الأداء الرياضي الذي يوفره المحرك لا ينسجم مع أداء جهاز نقل الحركة المتغيرة دائماً، فبالرغم من أن نقلاته تمرر بسلاسة كبيرة الا أنه يقتل الشعور الرياضي الذي تدَعي نيسان أن مكسيما توفره. وبالرغم من أن نقل الحركة يمكن أن يمر عبر برمجة يدوية لعلبة التروس، حيث يمكن للسائق تعشيق النسب صعوداً أو نزولاً عبر عتلات مثبتة على المقود، الا أن علبة التروس تبقى أوتوماتيكية فحين يتأخر السائق قليلاً قبل تعشيق النسبة التالية تقوم العلبة بالمهمة من تلقاء نفسها.

2010-nissan-maxima-f3q-a-300x214

نيسان مكسيما 2010

التماسك والانقيادية:

ان شاسي السيارة يتمكن من امتصاص ارتجاجات العبور فوق المطبات أو الحفر دون مشاكل، أما خلال اجتياز المنعطفات فتمنينا لو أن السيارة تتمتع بتماسك أفضل ليتناسب مع ادعاءات نيسان برياضية مكسيما المزعومة، ولكن بغض النظر عن هذا الأمر يبقى تماسك السيارة جيد ونظام التوجيه هو في الواقع كثير الليونة واصطناعي بعض الشيء، الا أنَ هذا الأمر أصبح صفة تلازم كل السيارات التي تستهدف السوق الأميركية و مكسيما واحدة من أبرزهم.

الراحة:

ان التصميم الداخلي لمكسيما شبيه الى حدٍ بعيد بتصميم الشقيقة الثرية أنفينيتي، لذا فهو شديد الترتيب كما يوفر القدرة العالية على التأقلم معه بسرعة فجهاز الملاحة عبر الأقمار الاصطناعية الاختياري والجهاز الموسيقي هما بغاية البساطة من جهة استخدامهم، كما أن المواد المصنوعة منها المقصورة تتميز بجودة ومتانة عاليين. أما المقاعد، فهي مريحة الا أنها لا تحتضن أجسام الركاب بشكلٍ كافي، وهذا أمر آخر يناقض مزاعم الشركة عن رياضية مكسيما، ولكن ما يثلج القلب و ما يعوض عن تلك الأمور الغير رياضية في السيارة هي تلك الخطوط الرياضية التي تبرز أمامك من على غطاء المحرك لدى قيادتك للسيارة، بالاضافة الى الأكتاف الخلفية العريضة التي يمكنك ملاحظتها مباشرةً عند النظر في المرايا الجانبية للسيارة .

أما ما يجب على المستهلكين التحقق منه قبل شراء السيارة هو مقبص توصيل جهاز أي بود حيث أن الطراز الذي قمنا باختباره لم يتوفر بهذه الميزة، والتي نعتبرها من الأهم في أيامنا هذه، الا أننا علمنا أن بعض طرازات مكسيما يتوفر فيها هكذا مقبص، لذا يتوجب عليك عزيزي المستهلك أن تستفسر عن هذا الأمر من الوكيل الذي تشتري منه مكسيما، الا اذا كنت ممن لا يزالون يفضلون استعمال الأقراص المدمجة دون سواها.

العملانية:

ان الجهة الخلفية من مقصورة القيادة توفر مساحة مناسبة للركاب من ذوي القامات الطويلة، كما أن الصندوق الخلفي كبير الى درجة أننا حاولنا أن نحمله بمستلزمات التخييم خلال تجربتنا للسيارة، وبالفعل فقد تمكن من استيعاب خيمة وأكياس نوم بالاضافة الى الكثير من الطعام وما الى هنالك بكل سهولة. أما في الجهة الأمامية من المقصورة، وتحديداً الكنسول الوسطي، فيوجد حمالتي أكواب ومنفضة سجائر، فيما يضم القسم الخلفي منه علبة تحتوي على مقبص كهرباء وتتميز بحجم يسمح لها باستيعاب كمية كبيرة من الحاجيات، وفي هذا السياق تتوفر الأبواب الأمامية بجيوب تحميل كبيرة.

نيسان مكسيما 2010

نيسان مكسيما 2010

التجهيزات:

تتوفر مكسيما بمواصفات قياسية عالية، من فتحة سقف، الى جهاز مثبت سرعة ومصابيح ضباب، بالاضافة الى جهاز مساعدة على ركن السيارة وعجلات قياس 19 انش من الألومنيوم. أما من التجهيزات التي تعتبر حكراً على طراز SR فهي عاكس هواء خلفي، مقاعد خلفية رياضية وستائر كهربائية خلفية.

والطراز الذي كان بحوزتنا للتجربة كان مجهزاً بمقاعد ملبسة بأفخر الجلود، بالاضافة الى نظام المفتاح الذكي الذي يمكنك من الدخول الى السيارة وتشغيل المحرك دون الحاجة الى اخراج المفتاح من جيبك، مما يُعتبر من الأمور التي سرعان ما تعتاد عليها و تقدرها لما توفر من وقت وأمان حيث أن المفتاح يمكن أن يبقى في جيبك طوال الوقت مما يقلل كثيراً، ان لم نقل يلغي، احتمال فقدانه. ومما أعجبنا في السيارة هي كاميرات الرؤية الخلفية وجهاز بوز الموسيقي الممتاز، أما الاضافة التي يجب على الجميع طلبها في مكسيما هو جهاز الملاحة الفائق الذكاء والسهل الاستعمال بالاضافة الى البلوتوث.

وكما هي العادة في منطقتنا، فان تجهيزات السيارة قد تختلف بين موزع وآخر، كما يتوفر طراز قاعدة أقل تجهيزاً يُطلق عليه اسم S في بعض الأسواق.

تجهيزات السلامة:

نيسان تفتخر بمستوى السلامة العالي المتوفر في مكسيما فهي تجهزها بأكثر من 50 تجهيز قياسي يندرج تحت لائحة تجهيزات السلامة، أما أبرزها فهو جهاز تُطلق عليه نيسان تسمية VDC وهو عبارة عن جهاز تحكم بتماسك السيارة متطور للغاية، كما أن مكسيما حصلت على مرتبة النجوم الخمسة في اختبارات التصادم الأميركية والتي تعرف باسم NHTSA.

التكلفة :

بسعرها الذي يتراوح بين 113,500 و 119,500 ، فان نيسان مكسيما تمثل قيمة عالية بالمقارنة مع سعرها المدروس، الا أن تقديم كيا لطراز كادنزا يضع مكسيما تحت ضغط كبير خاصةً اذا ما أدركنا أن طراز القمة من كادنزا يسوق بسعر 109,000، أي أقل ب 4,500 درهم من أرخص طرازات مكسيما.

أما بالنسبة لاستهلاك مكسيما من الوقود فيبلغ 10.71 ليتر لكل 100 كلم مما يعني أنه يمكن قطع مسافة 710 كلم بسعة خزان وقودها التي تبلغ 76 ليتر. أما بالنسبة للضمان فتقدم نيسان لجديدها مكسيما ثلاث سنوات أو 100,000 كلم. وبالنسبة للصيانة فانها تحتاج الى صيانة شاملة كل 40,000 كلم وتبلغ كلفة هذه الصيانة مبلغ لا يزيد عن 850 درهم، أو على أبعد تقدير 975 درهم مما يُعتبر أمراً منافساً بالمقارنة مع منافساتها.

2010 نيسان مكسيما

البطاقة التقنية: نيسان مكسيما

السعر: 113,5000 – 119,500 درهم

المحرك: سعة 3.5 ليتر V6

تقيم هذه المقالة