أفاد موقع إليكتروني محافظ أمس الثلاثاء، أنه حكم بالسجن 19 عاما على إيراني كندي يحمل لقب "كبير المدونين الإيرانيين".وقال موقع مشرق نيوز نقلا عن مصدر قضائي، إن حسين ديرخشان (35 عاما) أدين بالتعاون مع "دول عدوة" و"القيام بدعاية ضد النظام الإسلامي".

كذلك، أدانته المحكمة بنشر خلايا مناهضة للثورة وإهانة المقدسات الإسلامية.ويقف حسين ديرخشان وراء تطوير المدونات في إيران، وخصوصا حين نشر تعليمات محددة العام 2001 تساعد في إنشاء مدونات باللغة الفارسية.

وفي العامين 2006 و2007، توجه ديرخشان إلى إسرائيل مستعينا بجواز سفره الكندي. ثم وصف رحلته على مدونات باللغتين الانكليزية والفارسية موضحا أنه أراد أن يظهر للإسرائيليين والإيرانيين صورة مختلفة عن كل من البلدين.لكنه اعتقل في نوفمبر 2008 لدى عودته إلى إيران.

وذكرت وكالة فارس للأنباء نقلا عن مصدر آخر مطلع أن الحكم الصادر بحق ديرخشان ليس "مبرما" ويمكن استئنافه.وديرخشان معتقل في سجن ايوين في طهران، حيث كان اعتقل صحفيان كنديان إيرانيان آخران خلال الأعوام الأخيرة.وفي مونتريال، أعرب لورنس كانون وزير الخارجية الكندي أمس الثلاثاء، عن قلقه البالغ حيال المعلومات التي تحدثت عن صدور حكم بحق ديرخشان، وقال لوكالة الفرنسية "إذا كان الأمر صحيحا، فإنه غير مقبول وغير مبرر بالكامل".


وأضاف كانون "ترى كندا أنه ينبغي عدم معاقبة أي شخص لمجرد أنه مارس حقا مرتبطا بحرية التعبير".

وأكد أن "وضع (ديرخشان) معقد كون السلطات الإيرانية لا تعترف بالجنسية المزدوجة"، مطالبا إيران بالإفراج عن ديرخشان وعن جميع المواطنين الحاملين جنسيات مزدوجة والمسجونين من دون وجه حق