يستطيعون الآن الاتصال بالهواتف مباشرة عبر بريدهم الإلكتروني مما يضع الشركة في منافسة مباشرة مع خدمة الاتصال عبر الإنترنت «اسكايب» وشركات الاتصال التقليدي.


وسبق أن وفرت جوجل بالفعل خدمات الاتصال الصوتي من جهاز كمبيوتر الي جهاز آخر والدردشة عبر الفيديو ولكنها قالت إنه ولأول مرة ستسمح بالاتصال بالهواتف المنزلية والهواتف المحمولة مباشرة من «جي ميل». ووعدت «جوجل» بأن تكون المكالمات من «جي ميل» إلي الهواتف في الولايات المتحدة وكندا مجانية حتي نهاية العام الحالي، وقالت إنها ستضع تعريفة مخفضة للمكالمات التي تجري إلي دول أخري، وأوضحت علي سبيل المثال أن المكالمات إلي بريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين واليابان ستكون تكلفتها سنتان فقط للدقيقة.


ويقول المحللون إن الخدمة الجديدة من المحتمل أن تمثل خطرا تنافسيا كبيرا علي خدمات مثل التي تقدمها «سكايب» أكثر مما تمثله لشركات الاتصالات التقليدية والتي أخذت بالفعل في تخفيض أسعار مكالماتها في السنوات الأخيرة بسبب المنافسة الشرسة، وقال تود ريزيمير المحلل في ـ هدسون اسكوير ـ «هذا خطر علي إسكايب: إنه منافس يتمتع باسم جيد للغاية.» وخدمة «إسكايب» مملوكة لشركات للتملك الخاص وشركة «اي باي» وهي تعتزم طرح عام أولي لأسهمها بقيمة 100 مليون دولار. وتسمح اسكايب للمستخدمين منذ وقت طويل بإجراء مكالمات من أجهزة الكمبيوتر إلي الهواتف وأصبحت إسكايب مشهورة بأنها أول من قدم خدمات مجانية للاتصال الصوتي وعبر الفيديو من جهاز كمبيوتر إلي جهاز آخر.

وقال ريزيمير إنه مثل اسكايب، فمن المتوقع أن تصبح خدمة جوجل أكثر شعبية بين المستخدمين الأمريكيين الذين يجرون اتصالات دولية مقارنة مع الاشخاص الذين يتصلون بالأصدقاء داخل البلاد، وأضاف «الاتصالات رخيصة بالفعل لذلك لا أعتقد أنها ستجتذب كماً كبيراً من الاتصالات الداخلية، يمكن أن تأخذ بعضاً من سوق (الاتصالات) الدولية