قامت شركة "كيان" للبتروكيماويات بتصدير أول شحنة من منتجاتها إلى الصين, وكانت الشركة قد بدأت أخيراً التشغيل التجريبي لمصنع جلايكول الإثيلين ومصنع البولي بروبيلين، وكذلك بدء التشغيل التجريبي لمصنع الاوليفينات في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة "كيان" للبتروكيماويات مطلق المريشد، في لقاء مع قناة "العربية"، أن الشركة صدرت حوالي 5000 طن من مادة "جلايكول" إلى الصين، وهي أول دفعة تقوم بتصديرها الشركة.

وأوضح أن التصدير جاء في إطار التشغيل التجريبي وليس التجاري، مضيفاً أن التشغيل التجريبي يتطلب إجراء فحص شامل لتصاميم ومعدات المصنع خلال فترة شهرين دون توقف، على أن يعمل المصنع بـ90% من طاقته الإنتاجية.

وتوقع المريشد الانتقال إلى التشغيل التجاري خلال النصف الثاني من 2011. وشدّد على أن الدخل من عمليات التشغيل التجريبي يرحل إلى حسابات المصروفات ما قبل التشغيلية، ولا يمكن إدارجه ضمن قائمة الأرباح والخسائر.

وحصلت شركة "كيان" على قرض بقيمة 4.5 مليار ريال من البنك الأهلي التجاري مدته سبع سنوات. وسوف تستخدم الشركة هذا القرض لتمويل جزء من الزيادة في تكاليف إنشاء مصنع للبتروكيماويات في مدينة الجبيل الصناعية. يشار الى ان هذا القرض مضمون من قبل شركة سابك التي تمتلك حصة 35% في شركة كيان.

ووفقاً للمريشد فإن الشركة تفاوض بعض البنوك على الحصول على قرض بقيمة 4.5 مليار ريال.

وكانت شركة "كيان" قد سجلت خسائر غير تشغيلية في الربع الثاني من العام الحالي بلغت مليوناً و800 ألف ريال مقارنة مع خسائر فاقت ستة ملايين ريال خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. ويذكر أن سهم "كيان" أغلق على ارتفاع بنسبة 3.11% خلال تداولات اليوم.