جريدة الديلى ميل

قالت صحيفة الديلى ميل البريطانية، إن فتاة سعودية عمرها (13 عاماً) ستتلقى 90 جلدة، لاصطحابها هاتفاً محمولاً مزوداً بكاميرا إلى المدرسة، ويتبع تنفيذ الحكم الذى أقرته محكمة بمدينة الجبيل سجن الفتاة لمدة شهرين.

وذكرت الصحيفة، أن السبب الذى ضاعف حجم العقوبة، هو قيام الفتاة، بالرد على مديرة المدرسة بأسلوب غير لائق وأهانتها، عندما تم ضبط الهاتف معها، إذ أنه محظور على الفتيات السعوديات اصطحاب هواتف جوالة معهم إلى المدرسة.

ونوهت الديلى ميل، إلى أن عقوبة الجلد مستخدمة بشكل واسع فى المملكة العربية السعودية، على الرغم من أنها تلقت إدانات كبيرة من قبل جماعات حقوق الإنسان، بعد الحكم الذى صدر منذ 3 سنوات ضد 16 طالباًَ تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً بتلقى كل طالب ما بين 300 و500 جلدة بسبب سلوكهم العدوانى نحو مدرس.

وترى الصحيفة، أن العقوبة الموقعة على الفتاة تعد أكثر قسوة، من تلك التى توقع على بعض السارقين واللصوص، ففى سبتمبر الماضى حكم على 20 مراهقاً سعودياً بتلقى كل منهم 30 جلدة، لقيامهم بنهب متاجر ومطاعم.

وأنهت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الجلد عقوبة إلزامية لعدد من الجرائم الأخلاقية مثل الزنا أو العلاقات الجنسية غير الشرعية والمحرمة، ولكن يمكن استخدام هذه العقوبة كبديل –حسب تقدير القضاء - أو بالإضافة إلى عقوبات أخرى.