يبدو أن أزمة ارتفاع أسعار الطماطم ستنتقل إلى الفول، بعد وصول سعر الكيلو جملة إلى 550 قرشا، ليباع عند تجار التجزئة بسعر يتراوح بين 650 قرشاً و7 جنيهات، وسط توقعات باستمرار الزيادة لنهاية العام، وحتى طرح المحصول الجديد أواخر مارس من العام المقبل، مما دفع أصحاب عربات الفول المدمس إلى رفع سعر الطبق إلى 2.5 جنيه، محذرين من أن استمرار ارتفاع الأسعار سيصل بسعر الطبق إلى 5 جنيهات.

وأرجع شعبان أنور، تاجر غلال بالساحل، سبب هذا الارتفاع إلى قلة الوارد من محصول هذا العام بسبب ارتفاع درجة الحرارة، متوقعًا أن يعاود الانخفاض فى الفترة المقبلة بعد لجوء بعض المطاعم فى الأماكن الشعبية إلى شراء الفول المستورد.

وقال محمد حمدى، أحد تجار التجزئة: «سعر كيلو الفول جملة 5.48 جنيه، ونبيعه ما بين 6.5 و7 جنيهات لأن الإردب عندما يباع بالكيلو لا يعطى 155 كيلو، بالإضافة إلى مصاريف النقل والمواصلات، أما الفول المستورد فلا يوجد إقبال عليه بسبب طعمه الردىء».

وقال أشرف، صاحب عربة فول مدمس: «أنا أبيع فول منذ أكثر من 15 عاما، وأول مرة يصل فيها سعر الكيلو إلى 850 جنيه للإردب فى مثل هذه الفترة من السنة»، ووصوله إلى هذا الحد فى هذا التوقيت يجعله يتخطى حاجز الألف جنيه، ويصل إلى 1200 أو 1300 جنيه للإردب الواحد، وأتوقع أن يكون طبق الفول بـ4 أو 5 جنيهات فى الفترة المقبلة».

من جانبه، أكد الدكتور أحمد الخطيب، أستاذ الاقتصاد الزراعى بمركز البحوث الزراعية، أن السبب الرئيسى فى ارتفاع سعر الفول هو عزوف الفلاحين عن زراعته، لكون عائده المادى غير مجز، بسبب رفع الحكومة أسعار الأسمدة والتقاوى