المرشحون لمنصب شيخ الازهر الجديد وخلافة الأمام الأكبر ثلاثة..

أقربهم.. د. أحمد الطيب رئيس جامعة الازهر الذي أدار المشيخة من مكتب رئيس الوزراء يوم وفاة شيخ الازهر طنطاوي ، والمرشح الثاني لتولي عمل شيخ الازهر الجديد هو د. على جمعة مفتي الديار الذي سبق واعد خطة لتطوير الازهر قبل عامين على وعد بتوليه المنصب، المرشح الثالث هو د. زقزوق وزير الأوقاف الذي أكد للمقربين منه رغبته في الجلوس على مقعد شيخ الازهر الجديد وارتداء عمامته البيضاء.
وقد اتصل زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية من ألمانيا بواصل بعد التأكد من وفاة طنطاوي وأخبره بأنه سيقوم بأعمال شيخ الازهر حتى عودة الرئيس من رحلة علاجه، ليقرر من سيخلف طنطاوي ويكون شيخ الازهر الجديد .
من ناحية اخرى أكدت مصادر أن الدكتور أحمد نظيف لم يوقع أي قرار رئاسي حتى الآن طبقا للتفويض الذي منحه له الرئيس مبارك قبل سفره لألمانيا، وقالت المصادر إن هناك اتصالات مستمرة طوال الأسبوع بين الدكتور نظيف وكبار المسئولين في مؤسسة الرئاسة زادت خلال الساعات التي اعقبت وفاة طنطاوي وتم التشاور حول شيخ الازهر الجديد .
وقد تردد أن نظيف عقد لقاءا جانبيا مع الدكتور احمد الطيب تمهيدا لتقديم اسمه كـ شيخ الازهر الجديد.. لكن مصادر بمجلس الوزراء نفت هذا اللقاء علي الرغم من أن احمد الطيب نفسه لم ينف اللقاء لكنه نفى الحديث عن مسألة خلافة الشيخ طنطاوي.