تبنى المجتمع الصيني ظاهرة غريبة تتمثل في التقاط صور عارية للشاب والفتاة المقبلين على الزواج، الامر الذي أثار ردود فعل متباينة، رأى البعض أنها ظاهرة شاذة عن التقاليد الصينية، بينما اعتبر فريق آخر أنها تعبر عن لهيب الحب.

حالة من الجدل تشهدها الساحة الصينية حاليا بعد انتشار ظاهرة غريبة على التقاليد الصينية المحافظة وهي صور الزفاف العارية بين العرسان الجدد. وقد أصبح هذا التقليد الجديد يحظى بشعبية كبيرة في العاصمة بكين ومدن أخرى كبرى في أنحاء البلاد، الأمر الذي تسبب بإثارة غضب بعض الدوائر الشعبية التي طالبت السلطات بمنع هذه الظاهرة وتوقيع عقوبات على استوديوهات التصوير المخالفة.

وفي وقت يرى مؤيدو هذا الاتجاه أن هذه الصور" رمزية " وتعبر عن لهيب الحب بين الأزواج الشباب الذين بدأوا لتوهم حياة زوجية بشهادة زواج لا يتجاوز ثمنها تسع يوانات (اقل من دولار واحد) دون تكاليف او ممتلكات أخرى دنيوية، وان هذا الأمر لا يتعارض مع القوانين في شيء، يرى المعارضون ان هذا الاتجاه "يتعارض مع التقاليد الصينية المحافظة وينتهك قدسية الزواج".

واقتربت "إيلاف" من أستوديو تصوير في حي "تشوان وومن" في وسط بكين وسألت أحد الموظفين عن مدى إمكانية تجاوب الأستوديو مع طلبات صور الزفاف العارية.

وقال "ليو دون" وهو شاب في أواخر العشرينات من عمره "لقد أصبح هذا مألوفا جداً وذات شعبية بين العرسان الجدد"، مشيرا إلى ان الطلب على التقاط هذه النوعية من الصور كان قليلا جدا قبل عامين على الأكثر. "قابلنا نحن جميعا فى الأستوديو أول طلب من هذا النوع باندهاش غير مسبوق، لكن تبدد هذا الشعور مع الوقت بعد استقبال الأستوديو المزيد والمزيد من العرسان الجدد الذين يطلبون تصويرهم من دون ملابس"، على حد قوله.

وتابع الشاب بقوله: "هناك أزواج لا يريدون التعري كاملا أمام الكاميرا وقد يفضلون استخدام بعض الأشياء الرمزية لتغطية أجزاء معينة، ومن هنا بدأ الاستوديو يستجيب مع هذه المطالب ويوفر هذه الأشياء". وبسؤاله عن سبب تنامي هذه الظاهرة الغريبة عن التقاليد الصينية المحافظة من وجهة نظره ، أجاب قائلا: "الشباب الآن أكثر انفتاحا من الأجيال السابقة لا أكثر من ذلك".

وأمام تنامي الظاهرة دعت رابطة المصورين التجاريين لأعراس الزفاف في شانغهاي، كبرى المدن الاقتصادية في البلاد، الحكومة الى حظر التصوير العاري وقالت لأكثرية المصورين إن هذه الصور تتعارض مع التقاليد الصينية. وأشارت الرابطة إلى ان هذه الممارسة لا تحترم مؤسسة الزواج، وحذرت من أنها ستضغط على الحكومة لمنع أي أستوديو يلتقط مثل هذه الصور.

وقال نائب رئيس الرابطة خه لينا: "نحن لا ندافع عن هذه النوعية من صور الزفاف لأنها لا تتماشى مع التقاليد المحافظة للشعب الصيني". وأضاف: "ينبغي أن تكون مراسم الأعراس مقدسة، ولذلك نأمل من الشباب ان يظهروا الاحترام".

ويأخذ الشباب الصينيون المقبلون على الزواج صور الزفاف قبل أشهر من حفل الزواج على عكس ما يحدث في الغرب والثقافات الأخرى، ويرتدي العروسان أحيانا ملابس على الطراز الغربي او الصيني.

وقد بدأت بعض الاستوديوهات تقدم خيارات صور للأزواج الذين لا يريدون التصوير من دون ملابسهم كاملة، ما بين "وضع ملاءات وقطع قماش على الجسد، او وضع أوراق شجر او كائنات مختلفة على شكل ألعاب على أماكن معينة في أجسامهم لا يريدون للناظرين رؤيتها"، بحسب قول ليو.

ورغم قانونية هذا الاتجاه فى المجتمع، إذ لا يوجد في القوانين الصينية من يجرم ذلك، إلا أن استوديوهات التصوير تتحاشى وضع صور الزفاف العارية في واجهات المحلات أمام الجمهور، تحسبا لاتهامات نشر الإباحية التي يحاسب عليها القانون الصيني.

وقال المحامي" ليو تشون قوان": "ليس هناك شيء غير قانوني في أخذ صور عارية، لكنه قال ان: " كل من يروج مثل هذه الصور في الأماكن العامة قد يواجه اتهامات الترويج لمواد إباحية ". بيد أن نشر الكثير من صور الزفاف العارية على شبكة الإنترنت يثير تساؤلات حول حقوق الخصوصية والذوق العام، على حد قوله.