أدانت هيئة الإفتاء السعودية بشدة التعرض للسيدة عائشة زوجة الرسول محمد معتبرة ذلك "جرما عظيما" و"خروجا من الملة"، وذلك بعد التصريحات الأخيرة المسيئة التى أطلقها الناشط الشيعى المقيم فى لندن ياسر الحبيب.

ودافعت هيئة الإفتاء فى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية عن السيدة عائشة بعد أن تعرض لها الحبيب فى مطلع سبتمبر الماضى مما أثار توترات بين المسلمين السنة والشيعة فى الخليج.

وهاجمت هيئة الإفتاء السعودية "السب والقذف واللعن" بحق السيدة عائشة معتبرة أن "سب صحابة الرسول محمد أو التعرض لعرضه بقذف أزواجه جرم عظيم خصوصا السيدة عائشة".

وأضاف البيان "يجب تقدير فضل ومنزلة عائشة وقذفها بما هى بريئة منه تكذيب لصريح القرآن والسنة يخرج صاحبه من الملة كما اجمع على ذلك العلماء".

ويعتبر المسلمون السنة السيدة عائشة أم المؤمنين.

ويأتى بيان هيئة كبار العلماء فى السعودية كردة فعل لقيام الناشط الشيعى الكويتى بإهانة السيدة عائشة ما أثار المسلمين السنة حول العالم وفى الخليج خصوصا.

وقد سحبت جنسية الحبيب منه بسبب هذه التصريحات.

ويعيش الحبيب فى لندن منذ 2004 بعد هروبه من الكويت إثر صدور عدد من الأحكام القضائية ضده بسبب تصريحات مسيئة لصحابة الرسول.

وكان المرشد الإيرانى آية الله على خامنئى انتقد التعرض للسيدة عائشة أو رموز المسلمين السنة، وأفتى بعدم جواز التعرض لرموز السنة وفقا لما ذكرته وسائل إعلام إيرانية.

وكانت الحكومة الكويتية حظرت التجمعات فى البلاد لاحتواء التوترات الطائفية المتصاعدة ثم قامت بسحب الجنسية الكويتية من الحبيب.

وفى السعودية حيث يمثل الشيعة 10% من إجمالى السكان، سارع علماء وأكاديميون شيعة لشجب تصريحات الحبيب على الفور.