مكة - يتوجه الاحد 3 ملايين حاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية قبل التصعيد إلي عرفات الاثنين ليشهدوا الوقفة الكبري لاتمام مناسك الحج.

وقد اثارت فتوى أصدرها عبدالرحمن السديس إمام الحرم المكي باستحباب المبيت في المزدلفة الخلاف بين عدد كبير من الحجاج المصريين، حيث طالبوا رؤساء البعثات بالمبيت في المزدلفة ومِني، إلا أن رؤساء البعثات رفضوا وتمسكوا بالفتاوي الصادرة عن أئمة الأزهر بجواز عدم المبيت تيسيرا على الحجاج ولعدم التكدس وهو ما عليه الرأي في بعض المذاهب الفقهية.

ومن جانبه صرح الدكتور هاني هلال رئيس البعثة الرسمية إن جميع الحجاج المصريين وعددهم 85 ألفاً سيتم تصعيدهم إلي عرفات مباشرة مع الساعات الأولي من فجر الأحد وحتي غداً الاثنين.

وأفتي د.علي جمعة مفتي الجمهورية بجواز الإفاضة من عرفات علي مراحل بما يحقق المقاصد الشرعية والمصالح المرعية لسلامة الحجاج وتحقيق أمنهم وراحتهم.

ومن جانبه أشار اللواء صلاح هاشم مساعد أول وزير الداخلية رئيس بعثة حج القرع إلى أنه تم الاتفاق مع أكبر شركة فندقية سعودية كبري لتوريد وجبات ساخنة علي أعلي مستوي لحجاج البعثة خلال وقفة عرفات وأيام التشريق‏.‏

وأوضح أنه تم السبت توزيع وجبات جافة ومياه معدنية علي حجاج البعثة‏،‏ لاصطحابها معهم خلال عملية التصعيد لعرفات وأن تلك الوجبات تكفي كل حاج لمدة‏4‏ أيام‏،‏ وروعي فيها أن تتكون من مواد جافة حتي لاتفسد‏.

وأكد أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة المشرف علي الحج السياحي أن جميع الشركات تسلمت مخيمات مني وعرفات من المطوفين وقام مفتشو البعثة بالتأكد من توافر جميع الخدمات المتفق عليها مع المطوفين‏، مشيراً إلى أن رحلات عودة حجاج الجمعيات إلي مصر ستبدأ من يوم ‏22‏ نوفمبر‏.‏

المصدر: صحيفتا "الأهرام" و"الجمهورية"